Soil Science Family

يساعد هذا المنتدى كل المهتمين بعلوم الأراضي والمياه والبيئة بالرد على استفساراتهم كذلك طرح مواضيع هامة في هذا المجال ويضم هذا المنتدى نخبة من المتخصصين في علوم الأراضي والمياه والبيئة
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تعريف الأرض والعمليات التي تجرى عليها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Prince
Admin
avatar

المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 21/11/2007
العمر : 48
الموقع : عما قريب

مُساهمةموضوع: تعريف الأرض والعمليات التي تجرى عليها   الجمعة نوفمبر 30, 2007 7:54 am

تعريف الأراضي والعمليات التي تجرى عليهايجب أن نحافظ دائما على عدم الخلط بين تعريف الأراضي المختلفة مثل أراض استصلاح – أراضي استزراع – أراضي زراعية – أراضي صحراوية كذلك عدم الخلط بين استصلاح التربة وتحسينها وسوف نوضح الفرق بين هذه التعريفات فيما يلي:
أراضي استصلاح: ويقصد بها المساحات التي أجريت عليها العمليات التالية:
• عمليات الاستصلاح الإنشائية: من تمهيد للتربة وشق الطرق وتأمين مصادر المياه من بئر ومضخة ومصدر الطاقة علاوة على تصميم وتنفيذ شبكة توزيع المياه.
• عمليات الاستصلاح الاستزراعية: من زراعة محصول تجريبي موسمي إما بقصد غسيل الأملاح أو تقليب التربة أو تجهيز الجور للزراعات البستانية المعمرة بإجراء عمليات الخدمة المركزية لتربة قبل وبعد الزراعة بالإضافة إلى صيانة المساحة المزروعة من الرياح الشديدة وسفي الرمال.
أراضي استزراع: يقصد بها المساحات التي تمت فيها عمليات الاستصلاح وزرعت فعلاً حتى تعدت التربة مرحلة الحدية التكنولوجية ولكنها لم تصل بعد للحدية الإنتاجية والحدية التكنولوجية هي انتهاء فترة استصلاح قطاع التربة بحيث أصبحت التربة خالية من معوقات الإنتاج والحدية الإنتاجية هي عندما يتساوى العائد من إنتاج التربة مع المصاريف التي أنفقت عليها.
أراضي زراعية:يقصد بها الأراضي التي تعدت مرحلة الحدية الإنتاجية الاقتصادية أن أنها أرض مزروعة منذ فترة وتم حصرها ف سجلات المساحة وفي دفاتر المكلفات وخضعت فعلا لضريبة الأطيان الزراعية.

أراضي صحراوية:يقصد بها مساحات الأراضي خارج زمام حد الأراضي التي تمت مساحتها مساحة تفصيلية وحصرت في سجلات المساحة والمكلفات وخضعت لضريبة العقارية على الأطيان. واشترط القانون رقم 143 لسنة 1981 أن تقع هذه الأرضي على بعد كيلو مترين من حد الزمام. وجميع الأراضي الصحراوية مملكة للدولة. ويصل الحد الأقصى للملكية في الأراضي الصحراوية أي الأراضي خارج الزمام إلى 200فدان للفرد و 300 فدان للأسرة كما أجاز القانون ملكية الجمعيات التعاونية التي يكون من أغراضها استصلاح الأراضي، وكذلك شركات التوصية بالأسهم حتى 10 آلاف فدان، أما الشركات المساهمة فإن من حقها تملك أرض زراعية في هذه المناطق بما لا يجاوز 50 ألف فدان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mans-agric.ahlamontada.com
محمد السعيد



المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 01/12/2007
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: تعريف الأرض والعمليات التي تجرى عليها   السبت ديسمبر 01, 2007 10:04 pm

شكرا لك يا دكتور ايمن يا عظيم على هذا المجهود ونتمنى منك المزيد

محمد السعيد
ثالثه أراضى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تعريف الأرض والعمليات التي تجرى عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Soil Science Family :: منتديات زراعيــــــــة :: استصلاح الأراضي-
انتقل الى: